Logo بوابة الحكامة التربوية

auteur

المنهج النسقي وتطبيقاته محاولة في تطبيق المنهج على دراسة: "الأمة في كل حالاتها، جدلية الوحدة والاختلاف"، للدكتور بهجت قوراني

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
auteur

اطار تكاملي مقترح لتوظيف نظريات مراكز الفكر ونظريات المنظمات المناصرة في صناعة السياسات العامة

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
auteur

الاستراتيجية القطاعية لمحاربة العنف بالمؤسسات التعليمية المغربية 2009-2019؟ أية نتائج؟

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
auteur

المشاركة السياسية لدى الشباب اليمني

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
auteur

التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
auteur

السياسات الاجتماعية بالمغرب بين الهاجس الأمني والضرورة التنموية

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
auteur

2010_2011 تقرير حول السياسات العمومية الاجتماعية بالمغرب

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
auteur

تقرير حول السياسات العمومية الاجتماعية بالمغرب2009_2010

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
auteur

المغرب الاجتماعي: قطاع التعليم: من تقريري البنك الدولي والمجلس الأعلى إلى المخطط الاستعجالي

بقلم: ذ. محمد غزالي

تحميل
addi hassan

معايير اختيار الطرق التربوية في تدريس المباحث الفقهية

بقلم: حسن عدي

إن تدريس المباحث الفقهية يتم اختيارها مراعاة لجملة من المعايير التربوية والمعرفية، فمنها ما يخص القصد التعليمي والهدف التعليمي؛ لأننا في نهاية التعلم نتحدث عن الهدف المعرفي والمهاري والوجداني القيمي، وأيضا مراعاة الفروق الفردية وهو معيار نفسي يؤثر في الاختيار بين المباحث الفقهية في سياق التدرج، ومعيار طبيعة المحتوى الفقهي الذي يحمل الأثر البليغ في الانتقاء ويفرض خصوصية المادة المدرسة في التدريس معرفيا ومنهجيا وتربويا، على أن هذه معاير تشكل نسقا متكاملا وكمقاربة متكاملة الأطراف، لا ينفصل بعضها عن البعض الآخر. وقد خلص هذا البحث إلى ضرورة استصحاب المدرسين لعلم؛ لفقه هذه المعايير والاحتكام لها حتى تكون اختياراتهم معللة مبنية على وعي علمي في الممارسة المعقلنة؛ مما يفيد العلاقة والارتباط بين الشموخ المعرفي والإبداع التربوي في خصوصيات علم الفقه ونسقها التربوي من حيث مسالك التعليم والتعلم.

تحميل