
المنهج النسقي وتطبيقاته محاولة في تطبيق المنهج على دراسة: "الأمة في كل حالاتها، جدلية الوحدة والاختلاف"، للدكتور بهجت قوراني

اطار تكاملي مقترح لتوظيف نظريات مراكز الفكر ونظريات المنظمات المناصرة في صناعة السياسات العامة

معايير اختيار الطرق التربوية في تدريس المباحث الفقهية
إن تدريس المباحث الفقهية يتم اختيارها مراعاة لجملة من المعايير التربوية والمعرفية، فمنها ما يخص القصد التعليمي والهدف التعليمي؛ لأننا في نهاية التعلم نتحدث عن الهدف المعرفي والمهاري والوجداني القيمي، وأيضا مراعاة الفروق الفردية وهو معيار نفسي يؤثر في الاختيار بين المباحث الفقهية في سياق التدرج، ومعيار طبيعة المحتوى الفقهي الذي يحمل الأثر البليغ في الانتقاء ويفرض خصوصية المادة المدرسة في التدريس معرفيا ومنهجيا وتربويا، على أن هذه معاير تشكل نسقا متكاملا وكمقاربة متكاملة الأطراف، لا ينفصل بعضها عن البعض الآخر. وقد خلص هذا البحث إلى ضرورة استصحاب المدرسين لعلم؛ لفقه هذه المعايير والاحتكام لها حتى تكون اختياراتهم معللة مبنية على وعي علمي في الممارسة المعقلنة؛ مما يفيد العلاقة والارتباط بين الشموخ المعرفي والإبداع التربوي في خصوصيات علم الفقه ونسقها التربوي من حيث مسالك التعليم والتعلم.